إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات مجلس النواب الأردني وإعلان النتائج مباشرة / صورة: AA (AA)
تابعنا

ويتنافس ألف و623 مرشحاً ضمن 197 قائمة محلية وعامة على مقاعد مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) وعددها 138.

وتُجرى الانتخابات وفق قانون جديد خصص للأحزاب 41 مقعداً من أصل 138 في استحقاق 2024. وتنقسم قوائم المرشحين في الانتخابات إلى قوائم عن دائرة عامة، وهي مخصصة للأحزاب، ويجري التصويت على المرشحين فيها على مستوى المملكة كلها.

كما تشمل قوائم محلية عن 18 دائرة، ويمكن لمرشحي الأحزاب والمستقلين الترشح عبرها، ويجري التصويت على المرشحين فيها على مستوى الدائرة فقط.

من جهته، قال رئيس هيئة انتخابات الأردن موسى المعايطة، خلال مؤتمر صحفي، إن الفرز سيبدأ مباشرة، وإعلان النتائج سيكون تباعاً عبر منصة إلكترونية خُصصت لذلك.

وأوضح أنه سيُبث جمع النتائج على الهواء مباشرة من جميع الدوائر عبر قنوات التليفزيون الرسمية، ثم ترسل المحاضر إلى الهيئة لتعلن بشكل رسمي، من دون أن يحدد توقيت لذلك.

وفي أبريل/نيسان الماضي دعا ملك الأردن عبد الله الثاني إلى إجراء الانتخابات النيابية للمجلس الـ20، وحددت الهيئة المستقلة للانتخابات العاشر من سبتمبر/أيلول 2024 موعداً لها.

وأجريت الانتخابات كاستحقاق دستوري بعد أن أكمل المجلس الحالي مدته، وعادة ما تكون خلال الأشهر الأربعة التي تسبق انتهاء عمر مجلس النواب الحالي (في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل).

وينقسم البرلمان في الأردن إلى غرفتين، هما: مجلس الأعيان (يعيّنه الملك) ومجلس النواب (منتخب).

TRT عربي - وكالات
الأكثر تداولاً